تهدف هذه السياسات إلى التأكد من إلتزام الشركة والعاملين بها بالضوابط واللوائح والمبادئ المتعلقة بمجال مكافحة غسـل الأموال وتمويل الإرهاب الواردة فى :

  1. قانون مكافحة غسـل الأموال وتمويل الإرهاب  السارى  .
  2. توصيات مجوعة العمل المالى .
  3. لائحة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الصادرة عن هيئة الرقابة على التأمين فى أبريل2014م للتأكد من إلإلتزام التام للشركة بجميع المتطلبات النظامية والإجرائية والتأكد من إلمام كافة موظفى الشركة بمحتوى هذه القواعد فهما تاما ومراجعة سياسات المكافحة بإنتظام لضمان فعاليتها وذلك من خلال متابعة تقارير المراجعة  الداخلية أو إدارة الإلتزام . يجب على كافة العاملين الإطلاع على هذه السياسات والإجراءات الخاصة بمكافحة غسـل الأموال وتمويل الإرهاب والعمل بها .

         تتضمن هذه السياسات إجراءات العناية الواجبة تجاه العملاء وحفظ  السجلات والإبلاغ عن العمليات غير الإعتيادية أو المشتبه فيها .

  1. تحديد المسئوليات :
  • يعتمد مجلس الإدارة برنامج مكافحة جرائم غسـل الأموال وتمويل الإرهاب والإشراف عليه وعلى مسئول الإلتزام تطبيق ذلك البرنامج .
  • على  الجميع مساعدة مسئول الإلتزام لأداء مهامه من الإطلاع على المستندات وتقارير المراجعة .
  • على مسئول الإلتزام تزويد العاملين بالمستجدات فى مجال غسـل الأموال وتمويل الإرهاب وأفضل الممارسات العالمية الصادرة عن مجموعة العمل المالى .
  • على مسئول الإلتزام رفع تقارير دورية  لمجلس الإدارة .
  • على إدارتى المراجعة الداخلية والإلتزام  مراجعة فعالية برنامج غسـل الأموال وتمويل الإرهاب لتواكب التغيرات المستمرة والتطويرالكبيرفى أساليب وتقنيات مكافحة غسـل الأموال وتمويل الإرهاب  - على إدارتى المراجعة  الداخلية والإلتزام تحديد مخاطر غسـل الأموال وتمويل الإرهاب  والعمل على تجنبها والوقاية منها  بالتعاون والتنسيق  مع إدارة المخاطر .
  • على إدارتى المراجعة  الداخلية والإلتزام تطوير هذه السياسة  ومتابعة التقارير بأى أنشطة غير عادية  وتعزيز  التعاون مع وحدة  التحريات المالية .
  • توفير البيانات  الخاصة بالعملاء  والتحقق منها  والإحتفاظ  بها .
  • على إدارتى المراجعة  الداخلية والإلتزام وضع الخطط  التدريبية لجميع  موظفى الشركة  تجاه مكافحة غسـل الأموال وتمويل الإرهاب .
  • على إدارة التقنية  حماية الموقع الإلكترونى للشركة ونظامها  التقنى .
  1. يجب توخى النزاهة والكفاءة عند إختيار الكوادر البشرية وتدريبهم وتنوير أعضاء مجلس الإدارة بالمستجدات والتطورات المستخدمة فى إرتكاب  جرائم  غسـل الأموال وتمويل الإرهاب .
  2. على إدارة الإلتزام التأكد والتحقق من الإلتزام داخل الشركة والإبلاغ  عن العمليات المشبوهة  ومراجعة التقارير الخاصة بالعمليات غير العادية  والإطلاع على كافة بيانات الشركة .
  3. الكشف عن العمليات المشبوهة وإحالتها لوحدة التحريات المالية وفق نموذج الإبلاغ مع المستندات المؤيدة للإشـتباه .
  4. حفظ السـجلات والمسـتندات وفق ما تحدده ضوابط الشـركة  ولائحة هيئة الرقابة على التأمين .
  5. تقييم درجة مخاطر العملاء فى الدول التى لاتطبق أو تطبق بشكل غير كافى توصيات مجموعة العمل المالى , والأشخاص ذوى النفوذ والهيئات والمنظمات الخيرية الغير هادفه للربح .
  6. أخذ موافقة مجلس الإدارة عند بداية التعامل مع الأشخاص ذوى النفوذ أوالممثلين لأشخاص ذوى نفوذ .
  7. عند التعامل مع الهيئات والمنظمات الغير هادفه للربح يجب التأكد من حصولها على تصديق رسمى وأن يتم تصنيفها ضمن العملاء ذوى المخاطر العالية وتعزيز إجراءات العناية المشددة عليها .
  8. يتم تطبيق هذه السياسات على جميع فروع الشركة داخل السودان وخارجه إن وجدت مالم تكن تلك الفروع الخارجية فى دول تطبق توصيات مجموعة العمل المالى بصورة أكثر صرامة وفاعلية .
  9. العقوبات :
  • تجنبا لأى عقوبات قد تطال الشركة على إدارة الإلتزام والمراجعة الإلتزام التام بالمتطلبات أعلاه .